Share :
أظهرت بيانات رسمية حصلت عليها «العرب اليوم»، ان القيم المترتبة على وزارة النقل لسداد بدل استملاكات سكة الحديد الوطنية مشروعا للنفع العام بالمعنى المقصود في قانون الاستملاك، بنحو 133 مليون دينار «غير مدفوعة»، بحيث بلغت القيمة الفعلية للاستملاك نحو 107 ملايين دينار، اضيف اليها 26 مليون دينار فوائد قانونية ترتبت على تأخير السداد. وقالت البيانات: ان وزارة النقل، الجهة المسؤولة عن المشروع، تسعى الى ايجاد الية لتعويض المواطنين والعمل على ادراج المبلغ المطلوب ضمن موازنة 2015، بحيث بلغت قيمة تعويض اصحاب الاستملاكات المصروفة حتى نهاية العام الماضي، نحو 81 مليون دينار، «مع الفوائد». وأشارت البيانات الى ان وزارة النقل استملكت منذ بداية العام الحالي ولغاية شهر ايار نحو 1288.403 دونم للنفع العام بالمعني المقصود في قانون الاستملاك. ويشهد المشروع تعثرا من جراء عدم الحصول على ممول اساسي لاتمامه، وذلك أن جميع البنوك والصناديق التنموية، تتطلب أخذ ضمانات حكومية حيث يمنع قانون الدين العام إصدار هكذا ضمانات، بالإضافة إلى وجود قيود على الاقتراض الحكومي بسبب تجاوز الدين العام سقف الـ 60 %. واكد الناطق الاعلامي باسم وزارة النقل علي العظيبات لـ «العرب اليوم»: ان البحث لايزال جاريا عن تمويل للمشروع، اما من خلال مشاركة القطاع الخاص في عملية البناء والتشغيل واعادة الملكية، أو من خلال مشاركة الحكومة في البنية التحتية للشبكة، ومن ثم قيام المستثمر بتولي عمليات التشغيل والتواصل مع ممولين من القطاع الخاص لتغطية التكاليف. وفي استفسار «العرب اليوم» حول الشركة الصينية «CCECC» التي أبدت اهتمامها بالمشروع قال العظيبات: ان رؤية الحكومة الأردنية ستتضح بعد ان تقوم الشركة بتقديم تقريرها الفني حول المشروع حيث قام وفد هندسي من هذه الشركة بزيارة ميدانية لجميع مواقع المشروع في شهر أيار من عام 2014. وفي السياق كانت الحكومة قد خصصت من المنحة الخليجية المقدمة للأردن المبالغ المالية اللازمة لتنفيذ بعض المشروعات الحيوية والاستراتيجية في قطاع النقل، وبتكلفة 850 مليون دولار. وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف ــ خلال افتتاح ورشة عمل دراسة تقرير المراجعة التقويمية لقطاع النقل، الذي أعده فريق مختص من البنك الدولي، بحضور وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ــ ان المبلغ المخصص يشمل مشروعات وصلة حديد الشيدية ومحطة تحميل وتنزيل الفوسفات بوادي اليتم بتكلفة 75 مليون دولار الذي يهدف الى الاستمرار بنقل الفوسفات بالقطارات من مناجم الشيدية الى ميناء الجديد في العقبة. وتشمل مشروع الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء وبتكلفة 109 ملايين دولار، ومشروعات مراكز الانطلاق والوصول في مراكز المحافظات وأنظمة النقل الذكي للنقل العام وبتكلفة «61» مليون دولار، بالإضافة الى مشروعات انشاء وتحسين الطرق في المملكة بانواعها الرئيسية والدائرية والثانوية والزراعية والقروية كافة وبتكلفة 600 مليون دولار.
Comments (0)
Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked. *