الاخبار

الأردن والعراق يوقعان بروتوكول تعاون للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

وقع رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا العراقي الدكتور قصي عبدالوهاب السهيل، اليوم السبت، بروتوكول تعاون في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.
ويتيح البروتوكول الفرصة لتدريب وإعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
ووصف طوقان الخطوة بــــ"الايجابية" التي تؤسس للتعاون بين البلدين على المدى القريب والمتوسط في مجال استخدام الطاقة النووية.
واكد متانة العلاقة الاخوية الحميمة التي تربط البلدين، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون في المجالات كافة، ومنها تزويد السوق العراقي بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق الشقيق.
ولفت إلى أهمية مفاعلات البحوث النووية في بناء القدرات البشرية، مثل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ودوره المحوري في تدريب المهندسين النوويين، اضافة الى بناء القدرات في مجال عمليات الترخيص.
وابدى الدكتور عبدالوهاب استعداده للتعاون في مجالات تصدير مادة نظير اليود المشع-131 لاستخدامه لأغراض الطب النووي التشخيصي والعلاجي وعلى شكل محلول او كبسولات وبالنشاط الاشعاعي المطلوب.
وِعرض للمجالات التي يمكن تدريب الكوادر العراقية فيها، مثل فيزياء المفاعلات، والوقاية الاشعاعية، وانتاج النظائر المشعة واستخداماتها الطبية والصناعية، والتحاليل النووية ضمن حقل التنشيط النيوتروني، وإدارة ومعالجة النفايات المشعة، إضافة الى التدريب على متطلبات برامج السلامة والامن والامان النووية.
وعلى هامش الزيارة، زار أعضاء الوفد العراقي مرافق المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب.
ووقعت مذكرة تفاهم تؤطر لمجالات التعاون الفني وتدريب الكوادر البشرية العراقية.
يشار إلى الأردن انتج وبجهود محلية بحتة نظائر اليود 131-I والمولبيديوم 99-Mo والأيريديوم 192-Ir المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، ضمن شروط الرخصة التشغيلية الممنوحة للمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
كما شرعت الهيئة بتسويق اليود 131 للمستشفيات ومراكز الطب النووي الأردنية لاستخدامها في الفحوصات التشخيصية والعلاجية كخطوة لتغطية الاحتياجات المحلية، وتوسيع نطاق انتاج النظائر المشعة ورفع طاقة الانتاج لتشمل نظائر طبية وصناعية اخرى وبالأخص الأيريديوم Ir-192 طبقا لمتطلبات شهادة الايزو 9001 . وبلغت كمية نظير اليود المشع التي زود بها ثلاثة عشر مركزا علاجيا 40Ci بمعدل 6Ci في الشهر تقريبا.