الاخبار

40 منتجا أردنيا يمتلك ميزة تنافسية في الأسواق البرازيلية

أظهرت دراسة لمركز الدراسات بغرفة صناعة الأردن أن 40 منتجا أردنيا يملك ميزة تنافسية للدخول إلى السوق البرازيلية.

وحسب الدراسة تتوزع المنتجات على الألبسة والإكسسوارات من الملابس، والصناعات الكيماوية (كالأسمدة، والملح والكبريت، والاسمنت والجير)، والصناعات والمنتجات الغذائية (كالخضراوات الصالحة للآكل، والأشجار الحية)، بالإضافة للصناعات الصيدلانية والدوائية.

ويأتي إعلان الدراسة بالتزامن مع اقتراب فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي- البرازيلي المنوي عقده بمدينة ساو باولو البرازيلية بداية الشهر المقبل، حيث سيشارك فيه وفد من القطاع الخاص الاردني، إضافة إلى تخصيص يوم أُردني خلال المنتدى لعرض الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمملكة.

وتضمنت الدراسة نبذة عامة حول جمهورية البرازيل الاتحادية، وأبرز مؤشراتها الاقتصادية والاجتماعية، والعلاقات التجارية التي تربط البلدين، اضافة الى ابرز السلع والصناعات الاردنية التي تمتلك الفرصة للدخول الى الاسواق البرازيلية.

وأظهرت الدراسة أن اقتصاد البرازيل يعتبر أحد أكبر الاقتصادات العالمية، وأحتل المرتبة التاسعة بين دول العالم، والاولى بين دول امريكا الجنوبية بحسب الناتج المحلي الاجمالي خلال عام 2016، والبالغ نحو 79ر1 تريليون دولار.

وأشارت الدراسة إلى أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والبرازيل وصل حوالي 296 مليون دولار، منه 44 مليون دولار صادرات أردنية لتشكل بذلك نسبة الصادرات البرازيلية 3ر1 بالمائة من اجمالي حجم المستوردات الأردنية الكلية.

وبينت الدراسة أن عملية التجارة الخارجية من تصدير واستيراد من وإلى البرازيل تواجه بعض العوائق غير الجمركية، وخاصة في موضوع الوقت ورسوم الموانئ المرتفعة لديهم.